أجــيــال- الجالية السودانية بمصر Headline Animator

الخميس، 16 يونيو 2011

سفير السودان بالقاهرة يرأس الاجتماع التأسيسي لإنشاء كيان جامع للجالية السودانية بمصر



عقد بمقر السفارة السودانية بالقاهرة (الأربعاء 11 مايو 2011) الاجتماع التأسيسي لإنشاء كيان جامع للجالية السودانية بمصر برئاسة الفريق أول ركن عبد الرحمن سر الختم سفير السودان بالقاهرة وممثلين لدور و أندية وجمعيات الجالية السودانية بجمهورية مصر العربية.
وأعلن السفير سر الختم في الاجتماع عن طرح مسابقة لاختيار اسم للوجود السوداني بمصر بديلا عن كلمة الجالية التي قال أنها لا تعبر عن السودانيين بمصر لأنهم يختلفون عن الجاليات الأخرى من حيث التداخل الاجتماعي و الوجداني مع الشعب المصري منذ آلاف السنين و بالتالي فهم في بلدهم الثاني و ليسوا جالية بمفهوم الأقلية.

و أشاد سر الختم بسلوك الجالية السودانية بمصر وقال إن السودان لم يؤت منها في تاريخه وهم نموذج للأخلاق الفاضلة و الانتماء الحقيقي للوطن ، مشيرا إلى أن من أوجب واجبات السفارة حماية مصالح السودان و السودانيين بمنطقة التمثيل ، لذا فنحن نسعى لإعادة ترتيب بيت الأسرة السودانية بالقاهرة ،موضحا أن الأسرة هي أنسب من الجالية و تشمل السفارة و المواطنين لذا من واجبنا الديني و الأخلاقي قبل أن يكون السياسي أو القانوني أن نقوم بتنظيم الوجود السوداني في مصر ، مشيرا إلى أن السفارة قامت بإنشاء قسم بها للجالية يتساوى في أهميته ومهامه مع أضلاع السفارة الأخرى (العلاقات الثنائية و الجامعة العربية و التمثيل غير المقيم ) مشددا على أن قسم الجالية هو الضلع الرابع في هذه المنظومة التي تضطلع بها السفارة ، غير أن علاقة الجالية بالسفارة تقوم على الشراكة لا الأخذ و العطاء لأن حماية مصالح الوطن لا تقوم من جانب واحد وإنما تقوم على تكامل المسؤوليات و الواجبات.
وقدم سفير السودان بالقاهرة مقترحا لكيان شامل يجمع كل الجالية السودانية بمصر بمختلف أعراقها وتوجهاتها وروابطها الفئوية والجهوية ، على أن يحتفظ كل كيان بخصوصيته ولوائحه الداخلية داخل هذا التنظيم الذي قال انه يقوم في مستوياته على " مجلس الجالية " و يمثل فيه كل كيان بثلاثة أشخاص ، ثم "المجلس الاستشاري " الذي سينبثق عن هذا المجلس ، لتكون قمة الهرم التنظيمي في مجلس الحكماء.
وشدد سر الختم على أن هذا الكيان لا علاقة له بالسياسة و لا يتم الانتماء إليه إلا وفقا لشرط واحد فقط و هو سودانية العضو المقيم بمصر.
واتفق المجتمعون على أن يتم إعداد اللائحة الخاصة بتنظيم هذه المستويات و عقد اجتماع الأسبوع القادم لإبداء الملاحظات و التعديلات ، ثم إجازتها ليبدأ الكيان الجديد في مباشرة مهامه و التفرغ لمعالجة مشكلات الجالية و تقديم الخدمات التعليمية و الصحية و الاجتماعية.
وحضر الاجتماع ممثلو الجالية في كل من القاهرة و الإسكندرية و السويس و أسوان وبورسعيد و 6 أكتوبر ومرسى مطروح ، و الذين يمثلون نحو 40 جمعية ونادي و رابطة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق