أجــيــال- الجالية السودانية بمصر Headline Animator

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011

رسائل اجيال لمعالى سفير السودان بالقاهرة-الرسالة الاولى







السيد السفير بدايه نقول لك اهلا وسهلا ومرحبا بك واقول لك اعانك الله على ماكلفت به وندعوا الله لك بالتوفيق والسداد.
تحاول أجيال أن تفتح معك قنوات للتواصل بطريقة تعتبر جديدة علينا نحن ابناء الجالية فما حدث ان ارسل احدنا "على حد علمنا" رسائل من قبل لاحد المسئولين ونتمنى ان تعود بالنفع على الجميع .

فى الرابع والعشرين من يونيو الماضى اطلقنا استطلاع تجريبى حول تطلعات أبناء الجالية السودانية فى مصر بالتزامن مع اقتراب وصولكم الى مصر ومن باب توفير قناة تواصل وفعالية تم إطلاق الإستطلاع المبسط تحفيزاً لأبناء الجالية على المشاركة الإيجابية بارائهم ، و على الرغم من  أن الاستطلاع الذى قمنا به لم يحظ بإقبال مماثل للأقبال الكبير على الإطلاع على موضوعى " أسئلتك للسفير الجديد" و " كمال حسن على السفير الجديد بالقاهرة" الذان نشرا على الموقع حيث اهتم القراء بهما اهتماماً مثيراً من داخل وخارج مصر والسودان ليضم سودانيين فى الخليج وأروربا والولايات المتحدة، إلا أن المشاركين بالإستطلاع افادوا بأراء جديرة بالنظر وطريفة واحتوت على بعض المفاجأت. بقي أن نشير إلى رأى من شاركوا فى أهمية وجدوى المشاركة فنجد أن  40 % اعتبروا المشاركة فى مثل هذا الاستطلاع مفيدة بدرجة كبيرة فيما رأى  37% أنها مفيدة إلى حد ما ، ورأى 11% أنها غير مفيدة إطلاقاً ، ومثلهم أفادوا بعدم علمهم حول هذا الأمر.

واسمح لنا ان نتناول بعض ماورد فى الاستطلاع فى صورة رسائل .

* قاعة الانتظار والاستقبال 

كانت النتائج على النحو التالى :-

14% ممتازة    17% جيدة    9% متوسطه    37% سيىء    23% سىء جدا

ولتسمح لى سعادتكم ان اصف لكم القاعة ، عندما تقف امام القاعة من خارج السفارة تجد باب صغير جدا لايسمح بدخول او خروج غير شخص واحد ،وبمجرد دخولك تقع عينك على مساحة صغيرة مقارنة بعدد المتعاملين من ابناء الجالية  ولاتجد مقاعد مناسبة ولكن مساحه من الرخام الممتدد على جانبى القاعة وتظهر المعاناه بشكل واضح فى حالة وجود عقد قران بالقاعة، وتكاد ترى الاشياء بصعوبه لضعف الاضاءة بالقاعة ، ورجاء ان تنتبه من الوقوف تحت المكيفات خوفا على ملابسك من قطرات المياه المتساقطه منه والتى تملاء الارضية أسفل منها .
وعندما تنظر الى يسارك ترى فقط 3 شبابيك للتعامل مع الجمهور والمساحة بينهم ضيق جدا ويينهم وبين الباب الرئيسى مسافة قصيره فمثلا لو وصل عدد أحد الصفوف الى 10 افراد يغلق الباب ويحدث تكدس امام باب القاعة.
واما عن الحمامات  فحدث ولا حرج فهى عباره عن 2 حمام متجاورين فى مساحة صغيرة وكأنهما دورة مياه فى قطار ولايستطيع من يعانى من الام فى الركبة والقدمين من استخدامه .
ومن الاشياء الغريبة جدااا والتى لايوجد مثيل لها الا فى سفارتنا وجود عربه لتقديم المأكولات والمشروبات .

فبرجاء الاهتمام بقاعة الانتظار لانها واجهه السفارة وهى مكان يقضى فيه الجمهور وقت غير قصير نريد مكان مناسب نشعر فيه اننا اشخاص مرحب بنا .

والى اللقاء فى الرسالة القادمة "سرعة اداء الخدمات

هناك 4 تعليقات:

  1. أشير إلى كتابى : رسائل إلى فخامة الرئيس عمر البشير ( تحت الطبع ) تحت عنوان : مفهوم العلاقات العامة بالسفارة .
    نجد أنفسنا في حاجة إلى تعزيز علاقاتنا مع الجهات التي تربطنا بها علاقات تخدم رسالة السفارة , والقنصلية , والمستشاريات , والملحقيات .
    وهذا يعتمد على تطوير وتحديث قسم العلاقات العامة بالسفارة .
    - المطلوب من مسئولى السفارة نظرة بسيطة إلى الدور الذي تقوم به أقسام العلاقات العامة للسفارات الأخرى , وإمكانياتها , وموظفيها , وأجهزتها المتعددة, وميزانيتها الموضوعة لأداء دورها في نشر مصالحها داخل مصر .
    * ومن هذا المنطلق أآمل في الإهتمام بتطوير وتحديث قسم العلاقات العامة :
    - حتى يكون واجهة للسفارة , والقنصلية , والمُستشاريات , والمُلحقيات .
    - ويعتبر مرآه للوطن في مختلف النواحي القومية , والاجتماعية والثقافية , والإعلامية .
    - ويكون صورة للتعاون , وتنمية للروابط مع الزائرين والمواطنين .
    * يعتبر قسم العلاقات العامة من أهم الأقسام الإدارية التي تقوم بتسيير رسالة السفارة والقنصلية .
    وهو يتكون من قسمين أولهما داخلي (in door ) - والآخر خارجي (out door ) . وهذا القسم أأمل في أن تكون من أولويات مهامه وأعماله : -
    1- الحرص على استدامة ثقة المواطنين , والزائرين , وتذليل الصعوبات أمامهم ..
    لإزالة الحاجز النفسي الذي بداخلهم من أن السفارة لا تقدم أي خدمات , ولا تهتم إلا بالمعارف , وأصحاب الواسطات , وأن الناس واقفة في الشارع أطفالاً , وحريماً , وشيوخاً , والأبواب مغلقة .
    2- تنظيم المعاملات داخل مبنى السفارة والقنصلية , ومساعدة وإرشاد , وإنهاء معاملات المواطنين , والأجانب ,وتسليمها لهم في صالة الاستقبال الخارجي .
    3- أن تكون لهم ملابس مميزة ومتناسقة تليق بمن يمثل واجهة الوطن .
    4- الإشراف على الواجهات ( الباترينات الزجاجية بمدخلي السفارة والقنصلية( :
    * * * والتي تعتبر وسيلة إعلامية لمخاطبة الزائرين والمواطنين , تهدف إلى نقل الأحداث السودانية التي تشغل الرأي العام .
    * إلقاء الضوء على أهم الموضوعات وتعكس تأييد الشعب للقيادة , وإنجازات الحكومة , وتسجل أهم الأحداث الأسبوعية - الشهرية ( سياسية - اقتصادية - علمية - رياضية - ثقافية .. الخ ) .
    * تحتوى على صور , وملصقات للنهضة العمرانية , والاقتصادية , والتطور الصناعي , والزراعي , والتجاري , والاستثمار, والتنمية , والسياحة , والاحتفالات القومية . * تحتوى على البيانات الصادرة من السفارة , وتعليقها على الأحداث , تشير إلى المؤتمرات الهامة التي تعقد في السودان .
    * تشير إلى مواعيد تذكيرية لتقديم الأوراق (للعمرة والحج - الأراضي .. الخ ) .
    * تشير إلى المؤتمرات الصحفية التي ستعقد بالسفارة , أو بالقاهرة . * تشير إلى المسئولين السودانيين الزائرين للقاهرة , صور للقاءاتهم واجتماعاتهم بالقاهرة .
    * تبرز الإنجازات التي تمت للنهوض بالمجتمع .
    * ومن الممكن أن تكون هنالك واجهة داخلية خاصة بأعضاء البعثة تحتوى على الاجتماعيات ( التهاني – الدعاوى – اللوائح الإدارية .. الخ ) .
    * هذا يتطلب تجديد الواجهات , إضاءتها , وطلاءها , تنظيمها , ونظافتها , وأن تكون في مكان واضح , جاذب لأنظار الزائرين , والمواطنين للسفارة , أو القنصلية .
    * لا شك بأن للواجهات أثرها الكبير في ( التعريف , الإعلام , التوجيه , التجاوب , الولاء ) .
    * لقد سألني أحد الأجانب بأنه عندما ذهب لقسم الاستقبال بالقنصلية السودانية , ووجد العديد من الزائرين , والصحفيين , والسائحين , ومندوبى الشركات المقدمين لطلبات للحصول على تأشيرة دخول للبلاد أو لأي معاملة قنصلية أخرى .. سألني (ساخراً ) :
    إن قسم الاستقبال لأي سفارة هو عنوان البلد , وهو الواجهة .
    وأنتم في سفارتكم تستقبلون الناس برائحة البصلة المحروقة , والتَقلية , والتوم , والحلة المشدودة بالعدس , والكوارع .. وأحياناَ تداعب خياشيمك رائحة الفول المُصلح , وأم فتفت ؟ .
    ولم أستطع بالطبع الرد عليه .. إلا برد السخرية بقولي علشان ننفى الأكاذيب التي يرددها البعض عنا , بأننا نعانى من المجاعة .. وأننا نعيش على المعونات .
    * إخواني المسئولين عن واجهة بلادنا .. بالله عليكم ده كلام ؟؟؟ .
    دي سفارة ولا مطعم في السوق العربي ؟؟؟ .
    الزول الماسك البوفيه ده .. علشان يملأ جيبه بالقروش .. لازم يخنق الرئتين , ويقلب معدة السادة الضيوف , والمواطنين المتعاملين مع القسم القنصلي بالسفارة !!! ... ( صلاح صندلية ) .

    ردحذف
  2. اسوء من ذلك كله معاملة موظفي البعثه مع ابناء الجاليه وعدم تقدير ان بعض منهم ياتيهم من مكان بعيد او محافظه اخري من المفترض ان يكون بعض موظفي السفاره المتعاملين مع الجمهور يكونو من ابناء الجاليه واهم شي ان تحاول السفارة ان تعمل علي بناء الثقه بينها وبين الجاليه وان يكون منها المصدر الموثوق منهم عن احداث البلاد المهام كثيره والمشاكل اكبر ونسال الله يتكون بدايه للموفقه للسفاره والسفير ومافي داعي لاستغلال الجاليه

    ردحذف
  3. اتمنى ان تحصل اصلاحات فى قاعه الانتظار فى السفارة لانه كمان للخدمه غير لائق جدا وغير مريح ومراعاه ان فى بعض من ابناء الجاليه ياتون من اماكن ومحافظات اخرى الرجاء الاهتمام بالمكان وتهيئته بصورة جيده لانه الواجهه ويعكس صورتنا كسودانين والعمل على سرعه تلبيه طلبات وخدمات ابناء الجاليه .....

    ردحذف
  4. كنا ننتظر المزيد من التعليقات والمشاركة بالرأي.. وشكرا للأخ صلاح صندلية على تعليقه التفصيلي العميق

    ردحذف