أجــيــال- الجالية السودانية بمصر Headline Animator

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2011

بإستخدام الغاز المسيل والعصي الأمن يفرق مظاهرة بالخرطوم

تظاهرات فى بري بسبب الغلاء

انتشرت قوات الأمن وشرطة مكافحة الشغب ليلة أمس فى منطقة بري اللاماب واستخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع والعصي لتفريق متظاهرين تجمعوا بالمنطقة . كان العشرات قد تظاهروا منددين بإرتفاع الأسعار ومشاكل مياه الشرب عصر أمس (الأثنين) وهتفوا يطالبون بضبط التسعيرة وهتافات أخرى تتعلق بمياه الشرب وأحرقت إطارات سيارات وحمل المتظاهرون لافتات قماشية وبلغت تحركات المتظاهرين جسر المنشية (الكوبري الجديد) ودامت حتى هذه الأحداث حتى العاشرة مساءاً.
تأتي التظاهرات فى ظل تعرض البلاد لأزمة اقتصادية بارتفاع معدلات التضخم وارتفاع مستوي البطالة وفقدان 75% من انتاج النفط بعد انفصال الجنوب فى يوليو الماضى، وحالة استياء بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية حيث ارتفع سعر الزيت بنسبة 47.7% عن العام السابق – بحسب الجهاز المركزي للإحصاء- وارتفعت اللحوم بنسبة 41% خلال الشهر الماضى مقارنة بنفس الفترة فى العام المنصرم وارتفعت الأسماك بنسبة 33.2% - عن نفس المصدر- كما تأتي المظاهرات على خلفية مشكلة مياه الشرب قبل ثلاثة أشهر التى سببت سخط بين جموع المواطنين وتوتر فى حكومة ولاية الخرطوم.
يذكر أنه كانت قد انطلقت تظاهرات فى شهر مايو الماضى فى نفس المنطقة بسبب مياه الشرب وكانت السلطات حينها قد وصفتها بأنها مظاهرات سياسية.
وفى السياق نفسه كانت الحكومة قد ناقشت على مستوى مجلس الوزراء مسألة الغلاء الذي ضرب الأسواق خلال الشهرين الماضيين وبلغت نسبة التضخم فى اغسطس 21% كما انطلقت حملة لمقاطعة اللحوم بسبب ارتفاع أسعارها، ومن ضمن الإجراءات التي تعتزم الحكومة اتخاذها لمواجهة الإرتفاع الكبير فى أسعار السلع الغذائية هو رفع الرسوم الجمركية والضرائب بصورة مؤقتة عن 12 سلعة غذائية أساسية بينها زيوت الطعام والألبان والعدس. كما انخفض الجنيه السوداني أمام الدولار قبل أسبوعين وصعب الحصول عليه لصالح الشركات المستوردة.

مقطع  يظهر جانبا من التظاهرات بحسب ما تم بثه على الانترنت كما بثت صور فوتوغرافية فى عدة مواقع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق