أجــيــال- الجالية السودانية بمصر Headline Animator

الاثنين، 3 أكتوبر، 2011

الجزء الثاني من البرنامج التدريبي لتعديل سلوك الأطفال

استكمالا لما بداناه فى الجزء الاول من برنامج العملى فى مهارات تعديل السلوك لدى الاطفال المزعجين
هنا فى الجزء الثانى نستعرض بعض الاساليب المختلفة التى سوف تؤثؤ ايجابيا على سلوكيات ابنائنا




اصرخ فى وجة ابنتى او ابنى ولا اعرف لماذا تزداد حالتهم سوءا ؟؟؟
من المتوقع جدا ان تزداد فعلا حالة البنت سوءا او الولد سوءا عندما يمارس الاب او الام اسلوب الصراخ الدائم فى وجة اطفالهم الامر الذى يجعل كثير من الاطفال يرفعون شعار " اضربنى ولا تصرخ فى وجهى "
الصراخ فى وجه الطفل يعتبر من اخطر وسائل التربية على نفسية الطفل عن وسائل التربية الاخرى الى جانب ان الصراخ له مساوىء اخرى دعنى اذكر لكم منها :
·       الصراخ إهانة للطفل ومس بكرامته
·       تحطيم للمعنويات الطفل
·       تشكيك فى قدراته الذاتية

لذا علينا رفع شعار لا للصـــــــــــــراخ ، واحذر تماما من الصراخ فى وجه اطفالك
خطوات لربط اطفالنا بكتاب الله
1.     الاقناع والحب : حتى يقبل طفلك على كتاب الله تعالى لابد ان يقتنع به ويحبه وذلك من خلال الحديث المستمر مع اطفالنا عن كتاب الله واهمية حفظة والثواب الذى ينال حافظة وقارئه، وقبل هذا كلو لابد ان يكون الاب او المربى قدوة حسنة يرونهم اولادهم يحفظون ويقرأون القران ويجلس وسط اولاده مممسكا دائما بالمصحف ويقرا فيهو لأنو الاطفال يحاكون اهاليهم دائما
2.   الشرح والتفسير :
الاهتمام بشرح الايات وتفسيرها اثناء تلاوة القران مما يفتح القلوب والعقول فالاطفال عندهم قدرة على حفظ وتخزين المعلومات
3.   تخصيص مصحف لكل طفل
4.   استعمال الاشرطة المسموعة
5.   استخدام اسلوب المكأفاة والثواب فى عملية تحبيب والترغيب فى حفظ القران مما يجعل الطفل يزداد ارتباطه بكتاب االله وحفظه
6.   التركيز على قصار السور

الرفض المدرسي عند الطفل

1.     تشجعيه على الذهاب الى المدرسة ورفع من معنواته بصفة مستمرة
2.   ممكن البقاء مع طفلك فى المدرسة بعضا من الوقت فى ايامة الاولى للتمنك ان ينخرط فى بيئتة الجديدة والانخراط مع الاخرين فى وجودك معه

وبهذه الطريقة يبدأ الطفل بالانتباه لأشياء كثيرة قد تجذبه للمدرسة وتثير إعجابه وفضوله مادام مطمئنا ً بوجودك معه ...
3.   اعطى ابنك شحنات عاطفية  وشحنة حب وحنان مثل ضمه وطمانته بالكلام كمثال :
سوف تتعرف على اصدقاء جددوتعلب معهم  ، لاتخف انظر لبقية الاطفال لا يبكون

في حالة بقاء حالة طفلك على ما هي عليه لمدة طويلة تتجاوز الشهرين دون أن تري أدنى تغيير إيجابي في سلوك فينبغي بدء التأكد والتدقيق في عوامل أخرى منها المدرسة والمربية والأصدقاء من جهة وعوامل نفسية خاصة بالطفل .


فينصح بإجراء اختبارات الذكاء للطفل للتأكد من عدم وجود موانع ذاتية لديه تمنعه من فراق أمه وتصيبه بالخوف من الأجواء الجديدة ...

4.   الطفل عادة في سن السنة والنصف يعد كل إنسان غريب عن الأسرة مصدرا ً للازعاج والخوف ...لذلك من الضروري تعويد الطفل على التعامل مع الغرباء والتعامل معهم بدون انزعاج
وهذه خطوات تكون عادة في مراحل قبل سن الروضة ...
5.   مساعدة الطفل على ربط علاقات مع أقران له مهم جدا ً لملء حاجته إلى الانتماء وإشباعها وهو بهذا يتأقلم اجتماعيا ً مع بيئات أخرى خارج الأسرة
6.   مساعدة الطفل على ربط علاقات مع أقران له مهم جدا ً لملء حاجته إلى الانتماء وإشباعها وهو بهذا يتأقلم اجتماعيا ً مع بيئات أخرى خارج الأسرة ...
من الخطأ استعمال أساليب التهديد والعقاب والتخويف لجعل الطفل يرضخ ويدخل المدرسة بلا بكاء وصراخ ...كما انه من الخطأ اللجوء لأساليب الهدايا والإغراء ... 
وتذكر
في هذا السن من الطبيعي ومن المعتاد أن يبكي الطفل لحظة فراق أمه ...
وليس المطلوب أن نتجاهل بكاءه وأن لا نتفاعل مع بكائه ولكن من الأهمية بمكان مساعدته تدريجيا ً على فك الارتباط




هناك تعليقان (2):

  1. بارك الله فيكم والله والله كنت في امس الحاجة الى هذا الموضوع وقعتم علي جرحي فداويتموه

    ردحذف
  2. وربنا يبارك فيك وعليك وأن شاء الله يكون الموضوع قد افادك. وشكرا الله لك التعبير العميق الذى سجلته فى تعليقك فكم والله يرفع ذلك من عزيمتنا ويشعرنا بأهمية ما نفعل فالشكر له وبارك الله فيك

    ردحذف