أجــيــال- الجالية السودانية بمصر Headline Animator

الثلاثاء، 5 يوليو 2011

السودان يخسر كونه الدولة الأكبر عربياً وإفريقياً



أعلن عبد الله الصادق مدير مصلحة المساحة بالخرطوم أن السودان سيفقد ربع مساحته بانفصال الجنوب – بعد أيام قليلة- وستصبح مساحة السودان 1.881 ألف كيلومتر مربع بعد أن كان 2.505 ألف كيلومتر مربع. كما أنه ستتقلص حدوده لتصبح مع 6 دول هى مصر وليبيا وتشاد وأفريقيا الوسطى وارتريا واثيوبيا –و بالتأكيد مع دولة جنوب السودان - بعدما كانت مع 9 دول هى الدول الست المذكورة إضافة لكينيا ويوغندا والكونغو الديمقراطية.
كان السودان يعتبر الدولة رقم 10 على مستوى العالم من حيث المساحة وسيفقد هذه المرتبة يوم السبت القادم 9 يوليو 2011 ؛ وكان فى المرتبة الأولى على مستوى قارة أفريقيا يليه الجزائر ثم الكونغو الديمقراطية ، كما كان يعتبر الأول بين الدول العربية يليه الجزائر فالسعودية ، والآن وبعد فقدانه ل624 ألف كيلومتر من مساحته سيتحول السودان إلى المرتبة ال 16 بين دول العالم و المرتبة الثالثة على المستوىين الإفريقى والعربى خلفاً للجزائر والكونغو الديمقراطية إفريقياً وايضا خلفاً للجزائر والسعودية عربياً.
كما تعد مساحة دولة جنوب السودان الوليدة أكبر من أكبر دولة أوربية حيث تعتبر أوكرانيا أكبرها بمساحة 603.7 ألف كيلومتر مربع – مع استثناء روسيا بالطبع- وأكبر من العراق وأكبر من نصف مساحة مصر وتزيد علي مساحة دولة الإمارات ب7 مرات وأكبر من مساحة سوريا ولبنان والأردن وفلسطين مجتمعة. هذا و ستحل دولة جنوب السودان فى المرتبة 44 عالمياً وفى المرتبة 20 على مستوى القارة الإفريقية.
وكان السودان قبل الإنفصال فى المرتبة 24 عالميا من حيث الإحتياطات النفطية – ويقصد بها الإحتياطات النفطية المؤكدة- وفى المرتبة 10 بين دول الشرق الأوسط والدول العربية والمرتبة 5 بين الدول الإفريقية حيث تسبقه ليبيا ونيجيريا و الجزائر وأنغولا.
وكان السودان فى المرتبة 32 عالمياً من حيث عدد السكان –بحسب تقديرات الأمم المتحدة- والمرتبة 6 على مستوى إفريقيا والمرتبة 2 عربياً بعد مصر ونظراً لغياب معلومات دقيقة حول عدد سكان دولة جنوب السودان لن يتسنى لنا وضع التعرف على التصنيفات بحسب الأوضاع الجديدة بعد الإنفصال، كما أن السودان كان فى المرتبة 43 بحسب معدلات النمو السكانى عالمياً بنسبة 22.2%
وفى الوقت الذى تولد فيه دولة جنوب السودان دون أية سواحل بحرية لتصبح بذلك الدولة رقم 27 فى العالم من دون ساحل نجد أن السودان كان وسيبقى بعد الإنفصال فى المرتبة 84 عالميا من حيث طول سواحله البحرية البالغة 853 كم ، وتجاور دولة الجنوب السودانى إثيوبيا وأفريقيا الوسطى ويوغندا التى تشاركها نفس الوضع من بين 14 دولة إفريقية لا ساحل بحرى لها.
وكان السودان فى المرتبة ال 11 عالمياً بحسب مساحات الغابات الثانى إفريقيا بعد الكونغو الديمقراطية والآن وبعد انفصال الجنوب يتوقع أن تحصل دول الجنوب على موقع متميز عالمياً فى هذا المضمار.
التقديرات: مصادرها جهات ذات اختصاص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق